هدف البحث إلى توظيف التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. تكونت العينة من (35) متعلمًا من متعلمي المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. تحددت أدوات البحث في قائمة بمهارات القراءة، أسس إعداد البرنامج القائم على التحليل اللساني، واختبارات لمهارات القراءة. وتوصل الباحث إلى: قائمة مهارات القراءة اللازم توافرها لدى طلاب المستوى المتقدم بالمعهد..قائمة بأسس بناء البرنامج القائم على معايير التحليل اللساني اللازم توظيفها لدى طلاب المستوى المتقدم.برنامج تعليمي قائم على توظيف التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم بمعهد تعليم اللغة العربية.وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند المستوى(0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة، لصالح الاختبار البعدي، مما يؤكد على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات القراءة.
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. (2023). أتر التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(3), 435-466. doi: 10.21608/saep.2023.323206
MLA
د. سعد بن مليك بن سعد العوفي. "أتر التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148, 3, 2023, 435-466. doi: 10.21608/saep.2023.323206
HARVARD
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. (2023). 'أتر التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 148(3), pp. 435-466. doi: 10.21608/saep.2023.323206
VANCOUVER
العوفي, د. سعد بن مليك بن سعد. أتر التحليل اللساني في تنمية مهارات القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 148(3): 435-466. doi: 10.21608/saep.2023.323206