توثيق المراجع في البحوث النفسية والتربوية وفقا للمراجعة السادسة لقواعد جمعية علم النفس الأمريکية APA للنشر الصادرة عام 2010

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية

2 کلية الآداب جامعة المنوفية، مصر کلية التربية جامعة جازان، المملکة العربية السعودية

المستخلص

مقدمة :

يعتبر التواصل في العلم من أساسيات التقدم العلمي. وقد أکد أرسطو منذ أکثر من ألفي سنة أن العلم عبارة عن جزأين؛ الاستفهام والجدال، وعند محاولة قياس هذين الجزأين بالمصطلحات البحثية الحالية، يلاحظ أن الاستفهام يتمثل في أسئلة البحث، و يشير الجدال إلى إعلام الباحث بالنتائج البحثية التي توصل إليها للآخرين للاستفادة منها (خليل، 2009، ص. 61) ولإحداث المعرفة العلمية المتمثلة في انجازات العديد من الباحثين وتراکمها عبر الزمن. من هنا يمکن القول بأنه لکي يحدث تواصل جيد بين الباحثين في مجال ما، يجب أن يوجد لغة مشترکة متفق عليها لهذا التواصل.
ويمکن للباحث مساعدة القارئ في الجزء النقدي من البحث بکتابة اسهامات الآخرين من خلال اقتباس أفکار الباحثون الذين أثروا في مجال البحث. بينهم نقدم في هذا المقال القواعد الأساسية لتوثيق الاقتباسات من الآخرين، وتوضيح المستوى المناسب للاقتباس، وذلک حتى لا يقع الباحث تحت طائلة الاتهام بالسرقة الأدبية (سرقة التأليف (Plagiarism. وقد اعتمد هذا المقال على قواعد التوثيق التي أقرها دليل النشر Publication Manual لجمعية علم النفس الأمريکية American Psychological Association (APA) الصادر عام 2010.

الكلمات الرئيسية