رصد التصورات البديلة في مقرر الرياضيات لدي طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو الرياضيات (دراسة تشخيصية) ( ) Determine Misconceptions in Mathematics Course for Preparatory Programs Students in Al Imam Mohammed Ben Saud Islamic University and its Relationship with your Attitudes towards Mathematics (Diagnostic Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي رصد التصورات البديلة في مبادئ الرياضيات لدي طلاب البرامج التحضيرية مساري العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، کذلک تم حساب دلالة العلاقة بين التصورات البديلة واتجاه الطلاب نحو الرياضيات.
تضمنت عينة الدراسة مجوعتين من الطلاب: المجموعة الأولي من طلاب مسار العلوم الإنسانية (الدراسين لمقرر مبادئ الرياضيات Math015) بلغ عددهم 100 طالب ، المجموعة الثانية من طلاب مسار العلوم الطبيقيةت (الدراسين لمقرر مبادئ الرياضيات Math050) بلغ عددهم 100 طالب.
أعدت الدراسة اختباريين تشخيصيين بالمفاهيم البديلة في مقرر مبادئ الرياضيات بمعدل اختبار لکل مسار ، کذلک قننت الدراسة مقياس اتجاه نحو الرياضيات.
أشارت النتائج إلي وجود أخطاء شائعة بنسب متفاوتة في کافة مفاهيم/موضوعات الرياضيات لدي عينة الدراسة ، اختيرت منها المفاهيم/الموضوعات الممثلة لأخطاء شائعة تکررت لدي أکثر من 40% من حجم العينة ، ثم اشتقت منها التصورات البديلة حول کل خطأ شائع ، کما لم تستطع النتائج الکشف عن وجود ارتباط دال بين التصورات البديلة والاتجاه نحو الرياضيات.
قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات التربوية متعلقة بمتغيرات ونتائج الدراسة. 
Abstract
This study aimed to determine the misconceptions in mathematics course for preparatory year students, which appear for them during mathematics teaching and learning. The study designed two diagnostics tests and attitude questionnaire towards mathematics. The sample consisted of 200 students (100 students from human science track and 100 students from application science track).The results indicated that the sample had many common errors in mathematics course, the study determine many misconceptions in mathematics course and no relation between misconceptions and attitude towards mathematics.

الكلمات الرئيسية