الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 ماجستير الآداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم كليات الشرق العربي المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، وذلك من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من معلمات الرياضيات والعلوم بمدينة الرياض بلغ عددهن 395 معلمة، تم اختيارهن بصورة عشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (20) فقرة توزعت على (3) مجالات رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الممارسات التدريسية في ضوء مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM، كما توصلت إلى أن الاحتياجات التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم في ضوء مدخل التكامل STEM كان بدرجة عالية، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة بحسب التخصص لصالح تخصص العلوم، ومتغير الدورات التدريبية لصالح خمس دورات فأكثر، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بالاستفادة مما تم التوصل إليه من ممارسات واحتياجات تدريبية في ضوء مدخل STEM لإعداد البرامج التدريبية لمعلمات الرياضيات والعلوم.
 

الكلمات الرئيسية