فاعلية برنامج عقلاني انفعالي سلوکي لتحسين المعرفة الإجتماعية في تعديل الاتجاه نحو التطرف الفکري لدي الطالبات المعلمات The Effectiveness of a Retional Emotional, Behavioural Program to Improve Social Knowledge in Modifying Atittudes Towards Intellectual Extremism among Student Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بمصر

المستخلص

المستخلص :

يهدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوکي في تحسين بعدي المعرفة الإجتماعية (تقدير الذات ـــ الإدراک الإجتماعي) وأثر ذلک على تعديل الاتجاه نحو التطرف الفکري لدى عينة من الطالبات المعلمات ، لما للمعلمات من دور فاعل في تشکيل شخصيات طلابهن . قامت الباحثة بإعداد : مقياس لتقدير الذات ، مقياس لتحيز الإدراک الإجتماعي ، مقياس للاتجاه نحو التطرف الفکري . وتم التأکد من الخصائص السيکومترية للمقاييس المعدة في الدراسة . تم تطبيق المقاييس على عدد من طالبات الفرقة الرابعة شعبة التربية ــــ کلية الدراسات الإنسانية للعام الدراسي 2016/2017 . وتم تحديد الطالبات الأقل تقديرا لذواتهن ، والأکثر تشوها في الإدراک الإجتماعي والأعلى في الاتجاه نحو التطرف الفکري ، عن طريق الإرباعيات . تم تطبيق البرنامج المعد على مدى (18) جلسة ــــ في حوالي 22 ساعة على مدى شهرين , ثم التحقق من أثر البرنامج بعد شهر ونصف من انتهاء البرنامج حيث بلغ عدد المشترکات الذين حضروا کل جلسات البرنامج (33) طالبة ـــ وتم استخدام العديد من الفنيات الانفعالية والمعرفية والسلوکية ، وتوصلت النتائج في فاعلية البرنامج المعد في تحسين بعدي المعرفة الإجتماعية والاتجاه نحو التطرف الفکري واستمرار فاعلية البرنامج حتى القياس التتابعي ، وأنه هناک تأثير دال وکبير لبعدي المعرفة الإجتماعية على الاتجاه نحو التطرف الفکري قبل وبعد تطبيق البرنامج .
Abstract :
The aim of this research is to study the effectiveness of the rational, emotional, behavioural counseling to improve both social knowledge, self – esteem , social perception and its effect on modifying the attitudes against intellectual extremism among a sample of student teachers because of the effective role of the student teacher in forming personalities of their students. The Researcher Prepares :Selfe-sesteem scale.Social perception bias scale.The attitude towards intellectual extremism scale – the researcher confirmed the sicometric characteristics of the scales in the study – the prepared program was applied during (18) sessions and 22 hours in tow monthes the particpants were (33) students teacher.The results of the study:The effectiveness of the prepared program in the study to improve social cognaiton to reduce the atittudes towards intellectual extremism, and continuous effectiveness after the end of program, there is also agreat effect to social cognition on the attitude to intellectual extremism befor and after the application of the program.

الكلمات الرئيسية