فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجيات اتخاذ القرار في الحس الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي.The Effectiveness of a Suggested Strategy Based on Decision-Making Strategies in the Physical Sense of the Fourth Grade Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية تربية القادسية وزارة التربية بالعراق

المستخلص

مستخلص البحث :

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجيات اتخاذ القرار في الحس الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي، وذلک من خلال التحقق من الفرضية الآتية :  لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي درست بالإستراتيجية المقترحة ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الحس الفيزيائي  وحدد البحث  بطلاب الصف الرابع العلمي في ثانوية النهضة للبنين التابعة لمديرية تربية الديوانية للعام الدراسي (2016 ـــ 2017) م وبالمادة الدراسية من کتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي الخاصة بالکورس الأول فقط ، واختار الباحث شعبتين من أصل أربع شعب للصف الرابع العلمي بالتعيين العشوائية فبلغ عدد طلاب العينة (60) طالباً، وبواقع (30) طالباً للمجموعة الضابطة و(30) طالباً للمجموعة التجريبية وکوفئ طلاب مجموعتي البحث (التجريبية ، الضابطة) في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر ،الذکاء ، المعلومات السابقة                  في مادة الفيزياء)، ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث مجموعة من الخطط وفق الإستراتيجية المقترحة بعد إعداد خطوات الإستراتيجية والتأکد من مدى إمکانية تطبيقها على الطلاب ، کما اعد الباحث مقياس للحس الفيزيائي عدد فقرات (78) فقرة للمجالين (المعرفي, الوجداني) ،إذ المجال المعرفي (50) فقرة (اختيار متعدد) و المجال الوجداني (28) ، وقد تم التحقق من صدق المقياس ، وثباته فضلا عن ذلک طبقت التجربة في العام الدراسي                   (2016 ـ 2017) م، واستغرقت التجربة مدة (9) أسبوع وبواقع ثلاث حصص لطلاب کل مجموعـة  (التجريبية ، الضابطـة) ، وقـام البـاحث بتدريس طلاب  المجموعتيـن (التجريبية والضابطة) بنفسه ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست بالإستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في الحس الفيزيائي، وفي ضوء ذلک خرج الباحث بتوصيات ومقترحات عدة .
Abstract
The objective of the current research is to identify the effectiveness of a suggested  strategy based on the decision-making strategies in the physical sense of the fourth graders by verifying the following hypothesis: There is no statistically significant difference between (0.05) With the proposed strategy and average scores of control group students studied in the regular way in the physical sense scale. The research was applied to the students of the fourth grade in the secondary school for boys in the Directorate of Education of Diwaniyah for the academic year (2016-2017) and the study material from the physics book for the fourth grade scientific for the first class only. The researcher chose randomly  two of the four people for the fourth grade students . The  sample consisted of  (60 students), (30) students for the control group and 30 students the experimental group . Both groups are quivalent in the following  variables (chronological age in months, intelligence, previous information in physics), and for the purpose of verifying the goal of search researcher prepared a set of line A number of paragraphs (78) for the fields (cognitive, emotional), cognitive domain (50) paragraph (multiple choice) and the emotional field (The experiment was conducted in the academic year (20172016). The experiment lasted 9 weeks and three classes for the students of each group (experimental and control). The researcher taught the students of the two groups experimental and control) by himself. At the end of the experiment , data  has been processing using two independent samples (t-test)  that showed the results of the experimental group that studied the proposed strategy on the control group studied in the usual way in the sense of physical students students, and in the light of this, the researcher presented  recommendations and suggestions for further research.

الكلمات الرئيسية