فاعلية الأنشطة البيئية الإثرائية في تحصيل مادة الکيمياء والوعي البيئي لطالبات الخامس العلمي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ابن الهيثم جامعة بغداد

2 وزارة التربيـــــــــــــــــــــة بالعــــــــــــــــــــــــــــــــراق

المستخلص

مستخلص البحث :

 هدف البحث التحقق من  فاعلية الأنشطة البيئية الإثرائية في تحصيل مادة الکيمياء والوعي البيئي لطالبات الصف الخامس العلمي فضلا عن اعداد کراس الأنشطة البيئية الإثرائية تکونت عينة البحث من  (85) طالبة من طالبات الخامس العلمي اختيرت عشوائيا,من احدى المدارس الثانوية التايعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة, وتم تکافؤ مجموعتي البحث ببعض  لمتغيرات, تمثلت أداتا للبحث ببناء اختبار تحصيلي مکون من (50 فقرة)من أسئلة موضوعية وأخرى مقالية، وتم التأکد من صدقه ومعامل صعوبة فقراته، وقوة تمييزه، وفعالية البدائل الخاطئة له، وثباته,کما  تم بناء مقياس الوعي البيئي الذي يضم (45) فقرة توزعت بين ثلاثة مجالات هي (معرفي، سلوکي،  وجداني) وتم التأکد من صدقه وثباته, أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التحصيل الدراسي لمادة الکيمياء,کما وجد فرق دال احصائيا بين مجموعتي البحث في متغير الوعي البيئي لصالح المجموعة التجريبية, وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات منها اعداد کراس ملحق بالکتاب المدرسي يتضمن مجموعة من الأنشطة البيئية الإثرائية.
Abstract
The Aim  of this research to ascertain from  The effectiveness of environmental enrichment activities in the achievement of chemistry and environmental awareness of female studentsof fifth grade- science.
 Sample was chosen deliberately from one of the secondary school of the Directorate of Education Baghdad / Rusafa- in the sample consist  (85) female students  Both groups of researches were equal in the som   variablesThe achievement test is formed  to be (50 Items).The tests contains objective questions and  essay items, and it was  confirmed from its validity, coefficient difficult, the power of distinguish, and stability. The scale of environmental awareness, consisted of (45) items was to ensure apparent  validity  and internal consistency, and coefficient of difficulty, and consistency. Researcher  concluded that the activities of environmental enrichment don't affect the chemistry achievement of the fifth science grade , and effectiveness of environmental enrichment activities in environmental awareness of female students in the fifth science grade. The tow  researchers give some recommendations such as  preparing  A Guide of  environmental enrichment activities of curriculum

الكلمات الرئيسية