مدرک النجاح وعلاقته بتقدير الذات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية :

النجاح مفهوم متداول بين الناس ، إلا إنه لم يأخذ نصيبه في البحث والبحث کمدرک عقلي ، ومن ثم کان الهدف الرئيسي من البحث الحالي هو تجلية هذا المفهوم وهو مجموعة الاستجابات العقلية المنظمة ، والمناسبة للموقف ، والمعبرة عن وجهة نظر الفرد ، لتحقيق أهدافه ، وبلوغ مستوى طموحه ، وشعوره بالارتقاء ، والوصول إلى ما يصبو إليه ، والقدرة على الاستنتاج ، والوصول إلى الأحکام السببية ، وهي مترجمة في استراتيجيات سلوکية  ووجدانية معينة ، وتحديد أبعاده ، والتعرف على خصائصه ، والکشف عن علاقته بتقدير الذات . کما هدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادي جماعي لإکساب التلميذات مدرک ايجابي للنجاح ، والذي انبثقت أهميته من المکانة الهامة التي يحتلها المدرک الايجابي للنجاح في حياة الإنسان بصفة عامة ووظيفته التنسيقية التکاملية لدفع الفرد إلى الأمام ، والارتقاء به نحو الأفضل في کافة مجالات الحياة . وکان من أهم نتائج البحث : أن المستوى العام لمدرک النجاح لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ( الصف الخامس ) يعد منخفضاً . وأنه لاتوجد فروق جوهرية بين أفراد العينة تعزى کمتغير تقدير الذات . کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مدرک النجاح وبين تقدير الذات تعني ارتباط المدرک الايجابي بتقدير الذات المرتفع . أما بالنسبة لفاعلية البرنامج الإرشادي فقد أشارت نتائج الاختبار القبلي والبعدي إلى فاعلية البرنامج الإرشادي ، وزيادة مستوى المدرک الايجابي للنجاح لدى التلميذات بعد التدريب على البرنامج .
Abstract
People understands the concept of success hence such concept did not receive an adequate study and research as a mentally perception. Therefore, the objective of the current Study is to clarify such concept that as a combination of well-organized mental responses, appropriate attitudes, and the individual's point of view in how to achieve success. Success perception, however, requires the ability to reach appropriate conclusions and judgments, attributes and to translate such into behavioral strategies. Moreover, it is imperative that the scope of success is determined as well as understanding the characteristics and its relationship with self-esteem.The Research, also, aims to set up a Group Guidance Program that would enable female students success perception as such is imperative tool to reflect the importance of  success perception in the individual's life in general, to forecast, plan and move ahead to lead a decent life.
Results:General level of success perception possessed by female students (5th. Grade) of elementary education.There is not essential differences among the group attributed as an indication of self-esteem.There is a subjective correlative relationship between success perception and high self-esteem.As to the efficiency of the Guidance Program, pre and post tests indicates that it is useful and efficient thus increases  positive success perception especially after subjecting such students to such program.