فعالية تدريس العلوم بمساعدة الکمبيوتر في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فعالية تدريس العلوم بمساعدة الکمبيوتر في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الطائف.
وقد تکون المجتمع الأصلي من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الطائف , والتابعة لوزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية.
وشملت عينة الدراسة من مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (24) طالبة , والمجموعة الضابطة وعدد طالباتها (24) طالبة واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي المعروف بالتصميم القبلي- البعدي وللتوصل إلى نتائج الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
7  أسلوب تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد, وذلک للتحقق من الدلالة الإحصائية للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الدراسي في العلوم.
7      مربع إيتا 2η لحساب فعالية الکمبيوتر في التحصيل الدراسي في العلوم.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
7  توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي يدرسن باستخدام الکمبيوتر) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ( اللاتي يدرسن باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى التذکر لصالح المجموعة التجريبية.
7  توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ( اللاتي يدرسن باستخدام الکمبيوتر) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة(اللاتي يدرسن باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى الفهم لصالح المجموعة التجريبية.
7  توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي يدرسن باستخدام الکمبيوتر) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة (اللاتي يدرسن باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستوى التطبيق لصالح المجموعة التجريبية.
7  توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي يدرسن باستخدام الکمبيوتر) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة(اللاتي يدرسن باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي عند مستويات التذکر والفهم والتطبيق لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج , تم تقديم عدد من التوصيات التي من شأنها تزيد من مستوى التحصيل الدراسي , واقتراح بعض الدراسات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية