الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله خاتم المرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وبعد. فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنى آدم عن سائر الخلق تمثلت في نعمة العقل ، أول وأجل النعم ، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق في کونه وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوکه نحو إرضاء مولاه (التعلم الفطري) وفي هذا النوع من التعلم تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن ليتمکن من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا . والتربية جزء من النظام الاجتماعي تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية ليتمکن من الحياة بصورة کريمة يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذ؛ وإذا کانت الأمة عبارة عن مجموعات من الأفراد؛ فإنه بحق وراء کل أمة عظيمة تربية عظيمة. ونتيجة للتطورات الهائلة والمتسارعة التي تتعرض لها المجتمعات العربية أسوة بالمجتمعات الغربية التي سبقتها في مجالات التطور دعت الحاجة إلى الترکيز بطرق مختلفة کالمؤتمرات والندوات وورش العمل التدريبية على واحد أو أکثر من الموضوعات المتعلقة بالتفکير والإبداع والابتعاد عن التقليد والتلقين .
بخيت, صفية بنت عبدالله احمد. (2009). تنمية مهارات التفکير في دروس التربية الإسلامية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 10(10), 223-257. doi: 10.21608/saep.2009.32438
MLA
صفية بنت عبدالله احمد بخيت. "تنمية مهارات التفکير في دروس التربية الإسلامية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 10, 10, 2009, 223-257. doi: 10.21608/saep.2009.32438
HARVARD
بخيت, صفية بنت عبدالله احمد. (2009). 'تنمية مهارات التفکير في دروس التربية الإسلامية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 10(10), pp. 223-257. doi: 10.21608/saep.2009.32438
VANCOUVER
بخيت, صفية بنت عبدالله احمد. تنمية مهارات التفکير في دروس التربية الإسلامية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2009; 10(10): 223-257. doi: 10.21608/saep.2009.32438