فاعلية موقع إلکتروني قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية ، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدبلوم الخاص في کلية التربية جامعة الاسکندرية The Effectiveness of a Website Based on Brain –Based Learning Theory in Developing Academic Writing Skills and Self –Regulated Learning Strate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى استقصاء فاعلية استخدام موقع تعليمي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية ، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدبلوم الخاص في کلية التربية جامعة الاسکندرية ، و قد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، و اُستخدم تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي ـــ و البعدي ، و بلغت عينة الدراسة 31 طالبا من طلاب الدبلوم الخاص، و عليه صممت أداتين هما : اختبار الکتابة الأکاديمية ، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً ، وبعد التأکد من صدق الأداتين  وثباتهما ،طُبقا على عينة الدراسة ، ولمعالجة ما أسفرت عنه الأداتين من معلومات استخدم اختبار " ت" للمجموعات المرتبطة (Paired Samples T-Test) واختبار "مان ويتني "(Mann-Whitney) اللابارامترى للعينات الغير مرتبطة، و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : يوجـد فرق دال إحصـائياً عند مستوى  ≤ 0.05 بين متوسـطي درجات أفـراد مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي ، والبـعدي لاختـبار مهارات الکتابة الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي ، کما کان للموقع حجم تأثير کبير في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية يوجـد فرق دال إحصـائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسـطي درجات أفـراد مجموعة الدراسة في التطبيق البـعدي لاختـبار الکتابة الأکاديمية ترجع للتخصص ؛ لصالح تخصص اللغة العربية ، يوجـد فرق دال إحصـائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسـطي درجات أفـراد مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبـعدي لمقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح التطبيق البعدي ، کما کان للموقع حجم تأثير کبير في تنمية استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم.
Abstract :
The present study aimed to investigate the effectiveness of using an educational website based on brain based  learning theory in developing  academic writing skills and self –regulatd  learning strategies among  student of special diploma in the faculty of education Alexandria University. The study followed the semi –experimental method and the design of the pre- and post-test one group. The study sample consisted of (31) students of the special diploma as a result two tools were designed : academic writing test and self – regulated  learning strategies scale  .To  verify the reliability and validity  of both tools ,according to the sample of the study . The results of the tools .t test and mann-whitney test were used . The study clarified  the following results : There is a statistically significant difference at 0.05≥ between the average scare of the study group members in the two test pre and post – test for academic writing skills for post – test . The website also had significant  impact on the development of academic writing skills. There is statistically significant difference at 0.05≥ between the average scares of the study group members in the post academic writing test due to specialization in favor of Arabic language specialization . There is a statistically significant difference at 0.05≥ among the average scares of the study group in the pre and posttest of the self – regulated  learning strategies scale  for the post –application. The site also had significant  impact on the development of self-organization strategies for learning.

الكلمات الرئيسية