معوقات استخدام مصادر التعلم في تدريس المواد الاجتماعية بالمرحلة الثانوية حسب رأي المعلمات والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على المعوقات التي تحول دون استخدام مصادر التعلم في تدريس المواد الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض حسب رأي معلمات ومشرفات هذه المواد . کما هدف إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين استجابات افراد العينة لمتغيرات (الوظيفة , نوع المؤهل , التخصص, عدد سنوات الخبرة) , واعتمد البحث على المنهج الوصفي , وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لهذا البحث . وکان من أهم نتائج البحث مايلي : أبرز العبارات التي جاءت بمتوسطات عالية , ومتوسطات أقل أهمية من حيث استجابات أفراد العينة على المعوقات التي تحول دون استخدام مصادر التعلم في تدريس المواد الاجتماعية , أما النتائج المتعلقة بالفروق بين مجتمع الدراسة کالاتبي : عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة يعزى لمتغير الوظيفة , إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات يعزى لمتغير (سنوات الخبرة) وذلک لصالح المعلمات ذوات الخبرة                  (من 15 إلى أقل من 20 سنة) , کما أشارات الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات (باختلاف التخصص , ونوع الموهل) , کما اثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات المشرفات يعزى لمتغير (نوع الموهل) , کذلک أشارت الدراسة إلى عدم وجود قروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفات يعزى لمتغي (التخصص  سنوات الخبرة).
Abstract :
The aim of this research is to identify chanllenges  of using learning resources in teaching social studies at the secondary stage  according to the Riyadh teachers and supervisors of these materials. It also aimsto identify statistical significant differences between respondents ' responses to variables(employment, type of qualification, specialization, years of experience), and adopted the descriptive research, survey has been used as a tool for this research. One of the most important results  is that there is no statistically significant difference  between  respondents ' responses related to emplyment varible. There is a staistically significant difference between respondents according to experience variable in favor of experiential teachers (from 15 to less than 20 years).  The study reveals that there is no statistically significant difference between teachres  (depending on specialization and Qualification tyle). The Study  reveals that there is a statistically significant difference  between the responses of supervisors due to qulaification variable  . Also there is no statistically significant difference between the responses of supervisors due  to (specialization, and experience years ).      

الكلمات الرئيسية