درجة الفاعلية التنظيمية للمدارس في ولاية السويق بمحافظة الباطنة شمال في سلطنة عمان Degree of Organizational Efficiency at Schools In the State of al Soiq at Batna Governorate, Sultanate of Oman

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة نزوى بسلطنة عمان

2 مرکز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بسلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة تعرف درجة الفاعلية التنظيمية للمدارس في ولاية السويق بمحافظة الباطنة شمال في  سلطنة عمان. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مکونة (51) فقرة موزعة على ستة مجالات رئيسة، وبعد التحقق من صدقها، وثباتها، تم تطبيقها على (100) مدير مدرسة ومعلم أول وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية  والانحرافات المعيارية، واستخدام اختبارT-، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ان درجة الفاعلية التنظيمية للمدارس في ولاية السويق بمحافظة الباطنة شمال في  سلطنة عمان جاءت عالية، کذلک اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 05‚0) لدرجة الفاعلية التنظيمية للمدارس في ولاية السويق بمحافظة الباطنة شمال في  سلطنة عمان يعود لمتغيرات النوع الاجتماعي،  والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.  وفي ضوء النتائج اوصت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة ان تشرک المدرسة الطلبة في القيام ببعض المسؤليات الادارية، وان تنظم المدارس الندوات لحل بعض مشکلات البيئة المحلية.
Abstract :
This study aims at finding out the degree of Organizational efficiency at  schools  in the State of al Soiq at Batna Governorate, Sultanate of Oman. To achieve the objectives of the study, a questionnaire composed of (51) articles was designed and  distributed  over  six main fields. After clarifying   the validity and reliability of the questionnaire,it was applied to  (100) male teachers to respond to the items  of the questionnaire The results showed that ; the degree of Organizational efficiency   of schools In the State of al Soiq at Batna Governorate, Sultanate of Oman is high. There were  significant statistical differences at the level (0.05 _>  a), due to variables of academic qualification, gender and years of experience, so the researchers recommends the followings; The school should involve students in carrying out some administrative responsibilities, and schools should organize seminars to solve some local environmental problems.

الكلمات الرئيسية