فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية التحصيل وعمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة Effectiveness of A Proposed Program Based in Metacognitive Strategies for Development of Achievement and Developing Science Processes of Eighth Grade Students in Gaza.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم العالي مدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات فلسطين

2 کلية التربية جامعة عين شمس

3 کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة

المستخلص

المستلخص :

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل وعمليات العلم الأساسية والتکاملية من خلال برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة، لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجًا قائمًأ على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة هي:(النمذجة المعرفية ، خرائط التفکير و KWLSH) شمل دليلاً للمعلم وکتابًأ للتلميذ کما أعدت  اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات عمليات العلم الأساسية والتکاملية   وتم تطبيق أداتي البحث على مجموعة مکونة من 40 تلميذة للمجموعة التجريبية و36 تلميذة للمجموعة الضابطة وأظهرت النتائج وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات عمليات العلم الأساسية والتکاملية لدى تلميذات المجموعة التجريبية .
Abstract:
The objective  of current research is to develop the achievement and science processes skills of the pupils at the  basic eighth grade of basic education in Gaza by using a  Propose Program based on Metacognitive Strategies, to achieve the objectives of the research preparation of Propose Program on Metacognitive Strategies(cognitive patterning, thinking maps strategies and KWLSH) , achievement test and scale science processes skills has been applied to a group of (40) students –females – as experimental group and (36)  students-females- as the control group ,the search results have  pointed out to the effectiveness of the Propose Program in  developing skills of science processes and achievement  for students in the basic eighth grade in Gaza.

الكلمات الرئيسية