برنامج مقترح لإعداد القيادات الإدارية لمؤسسات التعليم العام في کليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء الحاجات المحلية والاتجاهات العالمية المعاصرة A Proposed Program For Preparing Administrative Leaders of Public Schools at College of Education in Saudi Universities According to the Leaders Need and Current Global Trends

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى استحداث برنامج مقترح لإعداد القيادات الإدارية لمؤسسات التعليم العام في کليات التربية بالجامعات السعودية، في ضوء الحاجات المحلية والاتجاهات المعاصر. ولتحقيق أهداف البحث، تطرقت الباحثة إلى واقع برامج تأهيل القيادات الإدارية لمؤسسات التعليم العام في کليات التربية بالجامعات السعودية، وبعض الجهات الحکومية  المعنية بتدريب القيادات في المملکة، للوقوف على طبيعة البرامج التي تقدمها والاحتياجات التدريبية المتجددة للقادات، في ضوء رؤية المملکة (٢٠٣٠). وبعد الاطلاع على الاتجاهات العالمية المعاصرة في مجال إعداد القياداتا الإدارية لمؤسسات التعليم العام، تم تصميم البرنامج المقترح، بدءًا بتحديد أسسه ومنطلقاته، ومروراً بأهدافه ومحتواه ووسائل وأساليب تنفيذه، وانتهاءًا بتقويم مخرجاته ومقومات تطبيقه. ومن ثم استخلاص بعض التوصيــات من أهمها: أن تبادر وزارة التعليم بالمملکة بإعطاء الأولوية في تولي المناصب القيادية في مؤسسات التعليم العام للحاصلين على شهادة الدبلوم العالي من خريجي البرنامج. أن  تبادر وزارة التعليم بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية بمنح درجة وظيفية أعلى للقيادات الحاصلة على شهادة  الدبلوم التي يمنحها البرنامج. کما اقترحت الباحثة إجراء عدد  من الدراسات المستقبلية، منها دراسة لإعداد القيادات في   مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الحکومية الأخرى.  
Abstract:
The study aimed to propose a program for preparing administrative leaders of puplic schools in Saudi Arabia at educational faculties in Saudi universities.  To achieve the study objectives, the researcher investigated the national needs as well as the international trends regarding the process of preparing educational administrative leaders for puplic schools. The researcher discussed the foundation and premises of education in Saudi Arabia in relation to the vision (2030) of the Saudi Arabian kingdom, in order to propose a  program including its objectives, contents, means, and  implementation, and to evaluate its outcomes.  At last, the researcher stated some recommendations and  suggestions for future studies.

الكلمات الرئيسية