فاعلية نمطي الفصول (المقلوبة /الافتراضية) في تنمية مهارات بناء المستودعات الرقمية و مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم The effectiveness of classrooms patterns (flipped / virtual) in developing the digital repositories constructing and self-regulated learning skills among the instructional technology department students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر مصر

المستخلص

المستخلص :

يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على فاعلية نمطي الفصول  (المقلوبة /الافتراضية) في تنمية مهارات بناء المستودعات الرقمية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر، وقد تم استخدام المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية نمطي الفصول (الافتراضية/المقلوبة)، وتم اختيار عينة البحث الحالي بطريقة عشوائية من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018م؛  وعددهم (65) طالبا، وتم تقسيم العينة لمجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام الفصول المقلوبة وعددهم (33) طالبا، المجموعة التجريبية الثانية درست باستخدام الفصول الافتراضية وعددهم (32) طالبا، وأشارت النتائج إلي وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق (نمط الفصول المقلوبة) المجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق نمط  (الفصول الافتراضية) لصالح المجموعة التجريبية الأولى، کما أشارت النتائج لعدم وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وفق نمط الفصول المقلوبة والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق نمط الفصول الافتراضية في مقياس التعلم المنظم ذاتيا، وفي ضوء ذلک أوصي الباحث بالاستفادة من الفصول المقلوبة وذلک لتسهيل وتحسين الممارسة التعليمية.

الكلمات الرئيسية