استراتيجية مقترحة قائمة على عملية التصميم الهندسيEDP لتنمية بعض عادات العقل الهندسية EHoM لدى أطفال الروضة A suggested Strategy based on Engineering Design Process for Developing some Engineering Habits of Mind in Kindergarteners

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على عملية التصميم الهندسي في تنمية بعض عادات العقل الهندسية لدى أطفال الروضة. واشتملت عينة الدراسة على (65) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال (5-6) سنوات، بالروضتين الملحقتين بمدرستي دوحة الزمان الابتدائية، والزهور الابتدائية بمدينة الإسماعيلية، مقسمين إلى مجموعتين: ضابطة قوامها(32) طفلاً وطفلة، وتجريبية قوامها(33) طفلاً وطفلة. واستخدمت الدراسة عدداً من الأدوات تمثلت في: إستبيان حول قائمة عادات العقل الهندسية ومعاييرها ومؤشراتها المناسبة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، إستبيان حول قائمة الخطوات/العمليات الفرعية لعملية التصميم الهندسي ومعاييرها المناسبة لتدريب أطفال الروضة على عادات العقل الهندسية (إعداد الباحثة)،  إستبيان حول الإطار العام للاستراتيجية المقترحة القائمة على عملية التصميم الهندسي لتنمية عادات العقل الهندسية لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس تقدير عادات العقل الهندسية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، کما تم استخدام أداتين للضبط التجريبي، وهما إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تقنين/ على، 2016) ، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد الشخص،2006). وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في برنامج قائم على الاستراتيجية المقترحة، اشتمل على (30) نشاطاً لتنمية عادات العقل الهندسية لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثة). وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس تقدير عادات العقل الهندسية على کل بعد (تفکير النظم، وإيجاد المشکلات، والتصور البصري، والتحسين، والابتکار، والتفاؤل، والتکيف، والتعاون، والتواصل، والانتباه إلى الاعتبارات الاخلاقية) ومجموع الأبعاد لصالح أطفال المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس تقدير عادات العقل الهندسية (على کل بعد ومجموع الأبعاد) لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، في القياسين البعدي والتتبعي لعادات العقل الهندسية.

الكلمات الرئيسية