فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. Effectiveness of the Network Inquiry Model based on the Connectivism Theory in Teaching Physics Innovations on the Acquisition of the Physical Innovated Concepts by Pre-service Science Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنيا.

المستخلص

المستخلص :

 هدف البحث إلي تعرف فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة، وتمثلت مواد التعليم والتعلم في دليل للقائم بالتدريس، کراسة الأنشطة الاستقصائية للطالب المعلم، موقع إلکتروني تعليمي، صفحة المعلم على (Facebook)، مجموعات تواصلية على (Whatsapp)  لتدريس المستحدثات الفيزيائية لمعلمي العلوم قبل الخدمة، وذلک بعد إعادة صياغتها وفق نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية، وتمثلت أداة القياس في: اختبار المفاهيم الفيزيائية المعد في ضوء مستويات تصنيف بلوم المعدل للمجال المعرفي، والذي يدمج بين بعدي المعرفة والعمليات المعرفية، تم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب الفرقة الثالثة بشعبتي الفيزياء والکيمياء للعام الدراسي 2017/2018م بکلية التربية جامعة المنيا، وعددها (32) طالباً وطالبة، بطريقة عشوائية، حيث تم تدريس المستحدثات الفيزيائية باستخدام الاستقصاء الشبکي على أفراد مجموعة البحث، توصل هذا البحث إلى فاعلية نموذج الاستقصاء الشبکي القائم على النظرية التواصلية لتدريس المستحدثات الفيزيائية في اکتساب المفاهيم الفيزيائية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة.

الكلمات الرئيسية