برنامج مقترح في تعليم الکتابة الأکاديمية قائم على المدخل الوظيفي لتنمية الوعي اللغويِّ الناقد لدى طلاب الماجستير والدکتوراه بکليات التربية A Suggested Program for teaching Academic Writing based on The Functional Approach in Developing Faculties of Education M.A and Ph.D Students' Critical Language Awareness

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح قائم على المدخل الوظيفي لتعليم الکتابة الأکاديمية لطلاب الماجستير والدکتوراه بکليات التربية، وقياس أثره في تنمية الوعي اللغوي الناقد لديهم. واقتصرت الدراسة على کلية التربية جامعة المنيا، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکوَّنت مجموعة الدراسة من (24) طالبًا وطالبةً من طلاب الماجستير والدکتوراه بالأقسام المختلفة بالکلية.  ولتجريب أثر البرنامج المقترح في تنمية الوعي اللغوي الناقد لدى طلاب الماجستير والدکتوراه مجموعة الدراسة؛ تمَّ إعداد مقياس الوعي اللغوي الناقد، والذي اشتمل على ثلاثة مکوِّنات، هي: اختبار المکوِّن المعرفي، واختبار المکوِّن المهاري، ومقياس المکوِّن الوجداني، وبعد تطبيق المقياس بمکوناته الثلاثة على الطلاب قبليًّا وبعديًّا؛ تمَّ التوصُّل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطي درجات هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المکوِّن المعرفي ککل وأبعاده الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المکوِّن المهاري ککل ومهاراته الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، باستثناء مهارتين اثنتين کانتا غير دالتين، کما تمَّ التوصُّل إلى وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس المکوِّن الوجداني ککل وأبعاده الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، وخلُصت الدراسة إلى تقديم عددٍ من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية