نموذج إلکتروني مقترح لمحتوى تعليمي للتلاميذ الصم خلال المرحلة المتوسطة وفق المستويات المعيارية للمحتويات الإلکترونية اللازمة لهم A proposed Electronic form for Educational Content for Deaf Students During the Intermediate Stage According to Standard Levels of Electronic Content Needed for Them

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر نموذج إلکتروني مُقترح لمحتوى تعليمي في تنمية  التحصيل والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لفئة التلاميذ الصم، ولهذا الغرض قام الباحث بإعداد وتصميم قائمتي مستويات معيارية تربوية وفنية لتصميم النموذج الإلکتروني المُقترح للمحتوى للتلاميذ الصم بالصف الثاني الإعدادي المهني حُکمت من قبل المتخصصين، وتم تصميم وإنتاج النموذج الإلکتروني المُقترح وفق هذه المستويات المعيارية، ودراسة مدى تأثيره في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى التلاميذ الصم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، کما استخدم المنهج شبة التجريبي لتصميم وإنتاج النموذج الإلکتروني المُقترح للمحتوى، وتکونت عينة البحث الأساسية من (34) من التلاميذ المُقيدين بمدارس الأمل للصم بالمنصورة بالصف الثاني الإعدادي المهني "الحلقة الثانية من التعليم الأساسي" قُسمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتحددت أدوات البحث في أداة المعالجة التجريبية (نموذج إلکتروني مُقترح لمحتوى مقرر "الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات")، وأداتي القياس (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمحتوى، ومقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت)، وتوصل البحث إلى أن النموذج الإلکتروني المُقترح له أثر في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم القائم على الإنترنت لدى التلاميذ الصم. 

الكلمات الرئيسية