درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في المحافظات الجنوبية لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة The Practicing Degree of Alternative Assessment Techniques by Lower Basic Stage Teachers in the Southern Governorates in light of the New Trends

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة فلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في المحافظات الجنوبية لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة، والفروق الإحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة تعزى للمتغيرات ( الجنس، المؤهل العلمي، مدة الخدمة)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث استخدم من خلاله استبانة مکونة من (31) فقرة موزعة على ستة محاور: (التقويم المعتمد على الورقة والقلم، و التقويم المعتمد على الأداء، و التقويم المعتمد على الملاحظة، و التقويم المعتمد على التواصل، و التقويم المعتمد على مراجعة الذات، و التقويم المعتمد على خرائط المفاهيم)، وتکونت عينة البحث من (91) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة غزة.وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة غزة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة جاءت بوزن نسبي (69%)، وهي بدرجة (کبيرة). وجاء ترتيب محاور درجة ممارسة المعلمين لأساليب التقويم البديل کما يلي: (التقويم المعتمد على التواصل(75%)، وهو بدرجة (کبيرة)، والتقويم المعتمد على الأداء(70%)، وهو بدرجة (کبيرة)، والتقويم المعتمد على مراجعة الذات(69%)، وهو بدرجة (متوسطة) والتقويم المعتمد على خرائط المفاهيم(68%)، وهو بدرجة (متوسطة) التقويم المعتمد على الورقة والقلم (67%)، وهو بدرجة (متوسطة)، والتقويم المعتمد على الملاحظة(65%)، وهو بدرجة (متوسطة)). وکشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a≤0.05) في درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في المحافظات الجنوبية لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة تعزى للجنس، والمؤهل العلمي، ومدة الخدمة، في حين توجد فروق تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الذين يحملون درجة ماجستير فما فوق في المحور الرابع – التقويم المعتمد على التواصل. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها:  توفير خطط، وبرامج تعليمية تسهم في مساعدة المعلمين على ممارسة التقويم البديل في اتجاهاته الحديثة، والعمل الجاد على ربط الثقافات التعليمية بين المعلمين ووزارة التربية والتعليم، والجهات الخارجية، وتفعيل دور المنهاج التعليمي المدرسي بأساليب التقويم البديل الحديثة من خلال الترکيز على اعتماد التقويم القائم على التواصل. وإعطاء دورات تدريبية للمعلمين؛ لتعزيز ودعم التقويم القائم على الملاحظة.

الكلمات الرئيسية