درجة توافر بعض معايير الاعتماد المؤسسي في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک The Degree of Availability of Some Institutional Accreditation Standards in the Faculty of Education and Arts at the

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية والآداب جامعة تبوک

2 کلية التربية والأداب جامعة تبوک

المستخلص

المستخلص:

   هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة توافر بعض معايير الاعتماد المؤسسي في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک، ممثلة في المعايير الآتية: (الرسالة والغايات والأهداف، السلطات والإدارة، إدارة ضمان الجودة وتحسينها) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والکشف عن وجود فروق  ذات الدلالة  الإحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغيرات: الجنس، والتخصص، والرتبة العلمية، وسنوات العمل بالکلية، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکّون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک البالغ عددهم (243)عضواً، وبلغت عينة الدراسة (182)عضواً بنسبة (74,9%) من المجتمع الأصلي، وأظهرت النتائج أن درجة توافر بعض معايير الاعتماد المؤسسي في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک بشکل عام، جاءت بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي (3,57)، وجاء معيار الرسالة والغايات والأهداف في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (3,64)، يليه معيار إدارة ضمان الجودة وتحسينها في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي (3,57)، وکان معيار السلطات والإدارة في الترتيب الثالث والأخير بمتوسط حسابي (3,50)، کما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥(α  بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية والآداب بجامعة تبوک حول لدرجة توافر بعض معايير الاعتماد المؤسسي تعزى إلى المتغيرات الآتية: الجنس، والتخصص، والرتبة العلمية، وسنوات العمل بالکلية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة کلية التربية والآداب بما يلي: إشراک أعضاء هيئة التدريس في عملية المراجعة الدورية للأهداف التطويرية بالکلية، وتمکين المؤهلات من عضوات هيئة التدريس بالمشارکة في اللجان الإدارية وإشراکهن في اتخاذ القرار، وتأسيس قاعدة بيانات مرکزية لحفظ البيانات الإحصائية لجميع مخرجات الکلية بحيث يسهل لجميع أعضاء هيئة التدريس في الکلية الوصول إليها.

الكلمات الرئيسية