أثر تفعيل المسابقات باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية في مدارس الجبيل Effect of activating competitions using active learning strategies in developing English language skills in Jubail school

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتب تعليم الجبيل بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:*

هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر تفعيل المسابقات باستخدام استراتيجيات التعلم النشط في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية للطالبات في مدارس الجبيل. ولتحقيق أهدافه استخدمت الباحثة وهي استمارات استطلاع رأي قبليه للمتعلمين والمعلمات لأخذ آراءهن بتطبيق المسابقات وکذلک نماذج مسابقات کأدوات بعدية.کما أجرت الباحثة البحث على عينة تکونت من (150) طالبة و(10) معلمات تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ثم تم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (75) طالبة و(5) معلمات، تم تدريسها مهارات اللغة الإنجليزية عن طريق تفعيل المسابقات باستخدام استراتيجيات التعلم النشط ، ومجموعة ضابطة (75) طالبة و(5) معلمات، تم تدريسها مهارات اللغة الإنجليزية عن طريق تفعيل المسابقات بالطريقة التقليدية.جمعت الباحثة البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث (الاستمارات القبلية ونماذج المسابقات البعدية) والتي قامت بفحص فاعليتهاوموثوقيتها على عينة الدراسة من المجموعتين.وتمثلت نتائج الدراسة في وجود فروق بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من الاستمارات والنماذج للمسابقات لصالح المجموعة التجريبية.



*  يسعد الباحثة أن تتقدم بالشکر والتقدير والامتنان إلى وزارة التعليم /إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية ومکتب تعليم الجبيل لتسهيل مهمة الباحثة في إجراء البحث.

الكلمات الرئيسية