فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات بمکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي ومعرفة مدى فعاليته لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من أطفال السنة التمهيدية من سن    ( 5 – 6 ) سنوات بإحدى رياض الأطفال بمدينة مکة المکرمة وشملت أدوات الدراسة ما يلي :
1-   برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة وتشمل : الاستماع التحدث ، التمييز والفهم ، والذاکرة السمعية والبصرية ، والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة ( إعداد الباحثة ) .
2-        اختبار مصور ولفظي لإعداد الطفل للقراءة والکتابة ( إعداد الباحثة ) .
3-        اختبار رسم الرجل لجود انف هاريس ( 1926 ) .
4-        مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة السعودية إعداد ( سهير عجلان 1401) .
وأظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة التجريبية لاختبار إعداد الطفل للقراءة والکتابة في مهارات " الاستماع ، والتحدث ، والتمييز والفهم والذاکرة السمعية والبصرية  والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة " تعزى إلى استخدام البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات .

الكلمات الرئيسية