هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي ومعرفة مدى فعاليته لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من أطفال السنة التمهيدية من سن ( 5 – 6 ) سنوات بإحدى رياض الأطفال بمدينة مکة المکرمة وشملت أدوات الدراسة ما يلي : 1- برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة وتشمل : الاستماع التحدث ، التمييز والفهم ، والذاکرة السمعية والبصرية ، والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة ( إعداد الباحثة ) . 2- اختبار مصور ولفظي لإعداد الطفل للقراءة والکتابة ( إعداد الباحثة ) . 3- اختبار رسم الرجل لجود انف هاريس ( 1926 ) . 4- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة السعودية إعداد ( سهير عجلان 1401) . وأظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة التجريبية لاختبار إعداد الطفل للقراءة والکتابة في مهارات " الاستماع ، والتحدث ، والتمييز والفهم والذاکرة السمعية والبصرية والتآزر البصري والحرکي للعضلات الدقيقة ، وتشکيل رموز الکتابة " تعزى إلى استخدام البرنامج المقترح لتنمية هذه المهارات .
زمزمي, فضيلة أحمد. (2007). فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1(1), 7-51. doi: 10.21608/saep.2007.32999
MLA
فضيلة أحمد زمزمي. "فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1, 1, 2007, 7-51. doi: 10.21608/saep.2007.32999
HARVARD
زمزمي, فضيلة أحمد. (2007). 'فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1(1), pp. 7-51. doi: 10.21608/saep.2007.32999
VANCOUVER
زمزمي, فضيلة أحمد. فعالية برنامج لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى طفل ما قبل المدرسة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2007; 1(1): 7-51. doi: 10.21608/saep.2007.32999