فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وأثره على تحصيل تلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليــة التربيــة جامعـة بنهـا

المستخلص

ويتضح مما سبق : وجود مشکلة وهي تدني مستوي مهارات استخدام  أجهزة العروض الضوئية لدي معلمي العلوم قبل الخدمة ، ولذلک جاء البحث الحالي محاولة لمعالجة القصور في مستوي الأداء عند استخدام أجهزة العروض الضوئية لدي الطالب المعلم عند تدريس العلوم ، وضرورة البحث عن أسلوب مناسب للارتقاء بمستوى إعداد معلمي العلوم بکليات التربية ، ولتحسين أدائهم المهني لمواجهة التطورات الحديثة، ومعالجة عيوب المواقف التدريسية التقليدية في تدريبهم . حيث إنه توجد علاقة بين المهارات التدريسية لمعلمي العلوم والتي يکتسبها في مقرر طرق التدريس ومهارات استخدام وتشغيل وتوظيف الأجهزة التعليمية والتي يکتسبها في مقرر الوسائل التعليمية ، وهذا ما ستسعى إليه الدراسة الحالية في تحسين هذه المهارات لمعلمي العلوم قبل الخدمة حيث يتيح التدريس المصغر لمعلم العلوم  أن يتدرب علي اکتساب مجموعة من المهارات للتعامل مع الأجهزة سواء قبل أو أثناء أو بعد استخدامها، وأن يستخدمها بعناية وبطريقة صحيحة أثناء التدريس ، وأن يحقق الهدف من استخدام أجهزة العروض الضوئية في العملية التعليمية ،  فقد أشار العديد من المهتمين آلين  Allen وفلارک FELark (1987 ) خليل رضوان ( 2000) ومحمد حماد( 2001) وعبد الملک الرفاعي   ( 2001) ومــارجريت1991  Margaret   وبعـض المتخصصيــن  إلــي أن
التدريس المصغر يعتبر اتجاها معاصرا في إعداد الطلاب المعلمين وتدريبيهم کأحد البدائل المستخدمة للتغلب علي نقاط الضعف المواجهة للأساليب التقليدية في إعداد الطلاب المعلمين وتدريبهم علي استخدام الأجهزة التعليمية. وهو ما دعا الباحث لإعداد برنامج تدريبي قائم علي استخدام التدريس المصغر لتحسين مهارات هؤلاء الطلاب عند استخدام هذه الأجهزة في تدريس موضوعات العلوم .

الكلمات الرئيسية