تتضح مشکلة الدراسة الحالية في عدم وجود برامج تأهيل معلمو المواد الدراسية المتعددة ومنهم معلمو الدراسات الاجتماعية للتعامل بفاعلية مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
وأن برامج الإعداد الحالية لا تستند إلى الکفايات اللازمة وذلک في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين . وتسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤلات التالية:
1- ما المتطلبات التربوية للمعاقين ( عقلياًَ - بصرياً - سمعياً ) ؟
2- ما المتطلبات التربوية للموهوبين ؟
3- ما الکـفايات التربوية العامة لمعلم الدراسات الاجتماعية مع ذوي الإعاقات ( العقلية - البصرية - السمعية) ؟
4- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين عقلياً ؟
5- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين بصرياً ؟
6- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين سمعياً ؟
7- ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للموهوبين ؟
عبده, عبد المؤمن محمد. (2007). الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1(1), 169-197.
MLA
عبد المؤمن محمد عبده. "الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون )". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1, 1, 2007, 169-197.
HARVARD
عبده, عبد المؤمن محمد. (2007). 'الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون )', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1(1), pp. 169-197.
VANCOUVER
عبده, عبد المؤمن محمد. الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون ). دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2007; 1(1): 169-197.