الـکـفايـات اللازمة لمعلم الدراسات الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون – الموهوبون )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بکلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

تتضح مشکلة الدراسة الحالية في عدم وجود برامج تأهيل معلمو المواد الدراسية المتعددة ومنهم معلمو الدراسات الاجتماعية للتعامل بفاعلية مع ذوى الاحتياجات الخاصة .
وأن برامج الإعداد الحالية لا تستند إلى الکفايات اللازمة وذلک في ضوء المتطلبات التربوية لذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين . وتسعى الدراسة الحالية للإجابة عن التساؤلات التالية:
1-    ما المتطلبات التربوية للمعاقين ( عقلياًَ - بصرياً - سمعياً ) ؟
2-    ما المتطلبات التربوية للموهوبين ؟
3-    ما الکـفايات التربوية العامة لمعلم الدراسات الاجتماعية مع ذوي الإعاقات   ( العقلية - البصرية - السمعية) ؟
4-    ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين عقلياً ؟
5-    ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين بصرياً ؟
6-    ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للمعاقين سمعياً ؟
7-    ما الکـفايات الخاصة لمعلم الدراسات الاجتماعية اللازمة للموهوبين ؟

الكلمات الرئيسية