فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية للبنات

المستخلص

أولاً : ملخـص الدراسـة :

استهدف البحث الحالي استقصاء فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي.
وبصورة أکثر تحديداً فإن البحث الحالي يسعى للإجابة عن التساؤل التالي:
ما فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي من خلال تدريس مادة العلوم؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
1-  ما فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير(1) المتضمنة في نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي ، وذلک على مقياس مهارات التفکير المعد من قبل الباحثة؟.
2-  ما فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مستويات الاستيعاب المفاهيمي (2) طبقاً لتصنيف (Wiggins&Mctighe,1998) لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي ، وذلک على مقياس الاستيعاب المفاهيمي المعد من قبل الباحثة ؟.
3-  ما فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية الإدراکات الإيجابية نحو بيئة الصف بجميع أبعادها(3) لدى تلميذات الصف السادس الإبتدائي ، وذلک على مقياس بيئة الصف المعد من قبل الباحثة ؟.



(1) مهارة الاستنباط، مهارة الاستقراء ، مهارة التصنيف ، مهارة المقارنة، مهارة تحليل المنظور.


(2) مستوى الشرح، مستوى التفسير، مستوى التطبيق.


(3) بعد المقبولية ، بعد المشارکة والتعاون، بعد النظام والقواعد ، بعد دعم المعلمة، بعد التوجه نحو المهام والعمل الصفي، بعد الإبداع والتجديد.
 

الكلمات الرئيسية