تتناول هذه الورقة عرضا لبعض المداخل جديدة الثوب ، أصيلة الفکر التي يمکن من خلالها بناء مناهج التعليم ، وتطويرها ، فتعرض بداية أهم ملامح بناء المناهج الجديدة ، ثم تعرض لست مداخل جديدة ومستجدة لبناء تلک المناهج وتطويرها ، وذلک على النحو التالي :
ملامح بناء المناهج الجديدة:
إن بناء مناهج التعليم خلال القرن الحادي والعشرين ينبغي أن يرکز على تغيير حياة النشء ، وتغيير مجتمعاتهم ، حيث يجب لتلک المناهج أن تتيح للمتعلمين خبرات تؤهلهم لحياة أفضل . ومن أهم الملامح التي يجب أن تبنى عليها مناهج التعليم خلال الألفية الثالثة مايلي : (Glattron& Jailall , 2000 , PP . 108-111). × مزيد من العمق وقليل من المعالجة السطحية. × الترکيز على حل المشکلات التي تتطلب استخدام العديد من استراتيجيات التعلم. × التأکيد على کل من المهارات والمعرفة في جميع موضوعات المنهج. × مزيد من مواکبة الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال تنويع الخبرات والوسائل والأساليب. × الترکيز على النقاط المشترکة ( الخصائص والاحتياجات ) لدى جميع المتعلمين. × مزيد من التناسق التام بين موضوعات المنهج الواحد ، وبين موضوعات المناهج ککل . × مزيد من التکامل الانتقائي على مستوى موضوعات المنهج الواحد وعلى مستوى المناهج المختلفة. × التأکيد على مفهوم المنهج المتعلم Learned Curriculum الذي يعني ضرورة وصول جميع المتعلمين إلى حد التمکن والإتقان . × مزيد من الاهتمام بالجوانب الشخصية الوثيقة ، مع التوازن بين تلک الجوانب الشخصية والمستقبليات.
صبري, ماهر إسماعيل. (2008). مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 5(5), 13-41. doi: 10.21608/saep.2008.33179
MLA
ماهر إسماعيل صبري. "مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 5, 5, 2008, 13-41. doi: 10.21608/saep.2008.33179
HARVARD
صبري, ماهر إسماعيل. (2008). 'مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 5(5), pp. 13-41. doi: 10.21608/saep.2008.33179
VANCOUVER
صبري, ماهر إسماعيل. مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2008; 5(5): 13-41. doi: 10.21608/saep.2008.33179