فاعلية نموذج استرشادي لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة (Minecraft) الإصدار التعليمي في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، كلية التربية جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية

المستخلص

 

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية نموذج استرشادي لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة Minecraft الإصدار التعليمي في العملية التعليمية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي لمناسبته إجراءات الدراسة. حيث بلغ عدد العينة (30) معلمة من معلمات الصفوف الأولية تم اختيارهن بالطريقة القصدية من (3) مدارس في محافظة الأحساء، حيث تم تدريبهم على النموذج الاسترشادي المقترح لتوظيف لعبة Minecraft الإصدار التعليمي في العملية التعليمية، وتم جمع البيانات من خلال استبانة تقييم للنموذج الاسترشادي من وجهة نظر المعلمات الذين خضعوا لعملية التدريب، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي وذلك لصالح الاختبار البعدي على جميع المراحل وعلى الدرجة الكلية حيث كانت مستوى الدلالة لقيمة (ت) (0.00) وهي أقل من (0.05)، مما يشير الى فاعلية النموذج الاسترشادي الموجه لمعلمات الصفوف الأولية لتوظيف لعبة Minecraft الاصدار التعليمي في العملية التعليمية، وتوصي الدراسة بعدة وصايا، منها: الحد من المعوقات التي تواجه المعلمات في توظيف التقنية في العملية التعليمية من خلال توفير حقائب تدريبية ونماذج استرشادية تعين المعلمة على توظيف المهارات التكنولوجية في العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية