جودة الخدمات الجامعية من وجهة نظر الطلاب الدوليين بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية, كلية التربية بجامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مستوى جودة الخدمات التي تُقدِّمها جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين، وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع معلومات الدراسة، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد طوَّر الباحث استبانة مُكوَّنة من خمسة أبعاد؛ لقياس جودة الخدمات الجامعية، وبلغ عدد فقرات الاستبانة 50 فقرة، كما بلغ عدد عينة الدراسة 184طالبًا دوليًّا ممَّن يدرسون في جامعة الملك سعود. وكشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع مستوى جودة الخدمات الجامعية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر الطلاب الدوليين. كما أشارت النتائج إلى أنَّ مستوى جودة الخدمات العامة والخدمات الأكاديمية بجامعة الملك سعود مرتفع جدًّا من وجهة نظر الطلاب الدوليين، فيما كان مستوى جودة البيئة التعليمية، وجودة المرافق، ومستوى جودة الحياة الاجتماعية والصحية مرتفع من وجهة نظر الطلاب الدوليين. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد عينة الدراسة تجاه تقييم الخدمات الجامعية تُعزى لمتغيِّرات (اللغة الأم، العُمر، المرحلة الدراسية، الكلية)، في حين تبيَّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة أفراد عينة الدراسة تجاه تقييم الخدمات الجامعية تُعزى لمتغيِّرات (الجنس، القارة، مدة الإقامة في السعودية، التقدير الدراسي).
 

الكلمات الرئيسية