مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين (Olesia et.al. Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 باحث تربوي أول  بوزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين (Olesia et.al. Model) ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (85) مُعلمًا ومُعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر أبعاد القيادة الخادمة لدى مُديري مدارس ولاية بهلاء في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج أوليسا وأخرين جاء عاليًا  بصورة إجمالية ، كما جاء عالياً في جميع الأبعاد وهي: التواضع، وتوجيه الخدمة، والرؤية، تمكين وتطوير العاملين، ونمذجة الدور. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، بينما وجدت هذه الفروق في مُتغير الجنس ولصالح الذكور،والمُسمى الوظيفي ولصالح مُعلم.
 

الكلمات الرئيسية