نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدير إدارة التخطيط والمشروعات  بمديرية التربية والتعليم بمحافظة جنوب سيناء ، باحث دكتوراه قسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية  بجامعة القاهرة

2 أستاذ بقسم التعليم العالي والتعليم المستمركلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ مساعد بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:

هدف الباحث استعراض نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية وفلسفة انشاء هذه المدارس. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي حيث اتضحت خطواته من خلال التنظير لمفهوم المدارس التكنولوجية التطبيقية مستعرضا لنظام القبول بالمدارس التكنولوجية التطبيقية وكيف أنه يختلف كلياً وجزئياً عن نظم القبول التقليدية المتبعة في المدارس الفنية التابعة للوزارة وذلك بهدف اختيار أفضل العناصر المتقدمة للدراسة في هذه المدارس المتميزة. وبالنسبة لقواعد وإجراءات اختيار وتقييم المعلمين والإداريين بالمدارس التكنولوجية التطبيقية أوضح الباحث الطريقة التي تتبعها الوزارة والشريك الصناعي في تعيينهم وكيف أنهم يتبعون أحدث نظم الإدارة المدرسية بالمدارس التكنولوجية التطبيقية. ثم استعرض الباحث آليات التدريب العملي بالمدارس التكنولوجية التطبيقية.
 

الكلمات الرئيسية