أهم التجارب العالمية في مكافحة الفساد الإداري بمنظمات التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية كلية التربية    جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هذه الدراسة تهدف إلى استكشاف التجارب العالمية المتعلقة بمكافحة الفساد الإداري في منظمات التعليم العام، وكيفية الاستفادة منها في تطوير السياسات والممارسات التعليمية في المنظمات التعليمية في دول أخرى بشكل عام و العربية على بصفة أدق . وتتبع الدراسة منهجًا تحليليًا مقارنًا، يستند إلى مراجعة الأدبيات والوثائق والتقارير المتعلقة بالموضوع. وتختار الدراسة أربع دول كحالات دراسية، هي: الدنمارك، وفنلندا، ونيوزيلندا، والمملكة العربية السعودية.وتوصلت الدراسة إلى أن الفساد في إدارات التعليم هو ظاهرة عالمية، تؤثر سلبًا على جودة وفعالية ونتائج التعليم، وتهدد حقوق وفرص المتعلمين والمعلمين والمجتمعات. وأن مكافحة الفساد في إدارات التعليم تتطلب نهجًا شاملاً ومتكاملاً، يشمل جميع المستويات والجوانب والأطراف المعنية في النظام التعليمي، من السياسات إلى المناهج إلى الإدارة إلى التقييم إلى المجتمع. وأن هناك عوامل داخلية وخارجية تؤثر على مستوى الفساد في إدارات التعليم، مثل القانون والديمقراطية والثقافة والاقتصاد والتكنولوجيا والتنوع والعولمة. وأن هناك بعض الآليات والاستراتيجيات المشتركة التي تستخدمها الدول الناجحة في مكافحة الفساد في إدارات التعليم، مثل: تعزيز الشفافية والمساءلة في جميع مراحل وأنشطة التعليم، تطوير نظام قانوني قوي وفعّال لرصد ومعاقبة الفساد، تحسين إدارة الموارد العامة وزيادة كفاءة استخدامها، إنشاء منظومة قوية لمكافحة الفساد تضم هيئات مستقلة وجهات رقابية ، وتوصي الدراسة بتشكيل لجنة متخصصة في مجال مكافحة الفساد في إدارات التعليم، وتطوير نظام قانوني لمكافحة الفساد في إدارات التعليم، وإنشاء منصة  إلكترونية للشفافية في إدارات التعليم،
 

الكلمات الرئيسية