التنمر و علاقته بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في علم نفس الموهبة و الإبداع جامعة الملك عبد العزيز جدة  المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم علم النفس  (تخصص الموهبة والإبداع) جامعة الملك عبد العزيز  المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى : الكشف عن العلاقة بين التعرض للتنمر و فاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بجدة، كما هدفت إلى الكشف عن أكثر أشكال التنمر انتشارًا لدى أفراد عينة الدراسة، بالإضافة إلى تحديد الفروق بين أفراد العينة في متغيرات الدراسة التنمر و فاعلية الذات الإبداعية تبعًا لمتغير النوع، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، و لاختبار متغيريّ الدراسة تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس الوقوع ضحية للتنمر إعداد (Rigby & Bagshwa, 2001)، وترجمه للغة العربية ( الصرايرة، 2011)، و مقياس فاعلة الذات الإبداعية إعداد (Abbot, 2010)وترجمه للغة العربية وطوره (الزعبي، 2014)، اشتملت العينة على (484) طالبًا وطالبة من الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، تراوحت أعمارهم ما بين (12- 15) عامًا، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين التنمر و فاعلية الذات الإبداعية، التنمر اللفظي أكثر أشكال التنمر انتشارًا لدى الطلبة الموهوبين. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق داله إحصائيًا في التعرض للتنمر لصالح الإناث، كما توجد  فروق داله إحصائيًا في فاعلية الذات الإبداعية لصالح الذكور.وعلى ضوء هذه النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات، منها: توفير حملات إعلامية متكاملة لتوعية كافة الأطراف المجتمعية وخصوصًا أولياء لأمور ومديري المدارس و معلمي الطلبة الموهوبين على الوعي بحقيقة الآثار السلبية للتنمر  وحجم خطورة هذه الظاهرة  حيث أن استبصارهم له دور فاعل في التقليص منها. إجراء ورش عمل و عقد ندوات و محاضرات توعية  للطلبة الموهوبين حول أسباب تعرضهم للتنمر و تدريبهم على استخدام استراتيجية الموجهة مناسبة للتغلب عليه، للمحافظة على فاعلية ذواتهم الإبداعية دون ضرر.
 

الكلمات الرئيسية