تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي بمكتب تعليـم محافظة عفيف  المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعــة  الامام محمد بن سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج النوعي عند تحليل منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي وتصميم التصور المقترح، تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع مناهج الكيمياء في المرحلة الثانوية المعتمد من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية للعام 1443ه، واشتملت عينة الدراسة على منهج الكيمياء (1) للصف الأول الثانوي المعتمد من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية للعام 1443ه. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة تحليل المحتوى وفقاً لمعايير العلوم الطبيعية الوطنية من اعداد الباحثة، وبناء على نتيجة عملية تحليل المحتوى؛ قامت الدراسة بتقديم تصور مقترح لتطوير منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في ضوء معايير العلوم الطبيعية الوطنية، ووضع مصفوفة المدى والتتابع لفصول ودروس المنهج.بناء على نتائج تحليل البيانات، فقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها أنه تم اقتراح قائمة بمعايير ومؤشرات معايير العلوم الطبيعية الوطنية (المعرفة والفهم، والممارسات العلمية والهندسية، والقضايا المشتركة) تكونت القائمة من (12) معيارًا رئيسًا، و(27) معيارًا فرعيًّا وتضمنت (96) مؤشرًا من مؤشرات التحقق. كما تبين أن نسبة توافر مؤشرات الأبعاد الثلاثة (المعرفة والفهم، والممارسات العلمية والهندسية، والقضايا المشتركة) في منهج الكيمياء للصف الأول الثانوي في الأهداف بلغت (18) مؤشرًا بنسبة (0,19)، وفي محتوى المنهج بلغت (40) مؤشرًا بنسبة (0,41)، وفي عنصر الأنشطة التعليمية والتعلمية بلغت (12) مؤشرًا بنسبة (0,13)، وفي عنصر أساليب التقويم بلغت (41) مؤشرًا بنسبة (0,43)، وهذه نسب متدنية جدًّا إذا ما قورنت بالنسبة المقبولة تربويًّا والمحددة بــِ (50%) فأكثر.في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج، قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: استخدام منهج الكيمياء المطور في الدراسة الحالية للعمل على تحقيق أهداف تدريس الكيمياء وتطوير المناهج في ضوء معايير العلوم الوطنية، والاستفادة من المنهج المطور ومن دليل المعلم في إعداد وتخطيط دروس وأنشطة في منهج الكيمياء والمواد الدراسية الأخرى، ودعم وتشجيع الاهتمام بنشر ثقافة معايير العلوم الطبيعية الوطنية من خلال ورش العمل للمعلمين والمعلمات، وتزويد معامل الكيمياء في المرحلة الثانوية بما يتناسب مع الممارسات العلمية والهندسية ومعايير العلوم الطبيعية الوطنية، التي يجب تضمينها في مناهج العلوم.
 

الكلمات الرئيسية