دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه  مناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية المدينة المنورة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى: بيان دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بمكة المكرمة.
وقد تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية الدينية لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين بمكة المكرمة؟ وتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:1) ما دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية المتعلقة بالجانب الإيماني لدى طلاب المرحلة الابتدائية؟ 2) ما دور مناهج الدراسات الإسلامية الحديثة في تعزيز القيم التربوية المتعلقة بالجانب السلوكي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ؟  وبناءً على مشكلة الدراسة وأهدافها استخدم الباحث (المنهج الوصفي المسحي)، كما اعتمد على (الاستبانة) التي أعدها أداة أساسية لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة. حيث كانت عينة الدراسة عبارة عن (31) معلماً للتربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة.  وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأساليب الاحصائية التالية: 1) التكرارات والنسب المئوية لوصف عينة الدراسة بالنسبة للبيانات العامة، وأيضا لوصف استجابات عينة الدراسة على كل عبارة.2) المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري وذلك لحساب القيمة التي يعطيها أفراد عينة الدراسة لكل عبارة أو مجموعة من العبارات(المحور). 4)معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي.5) معامل الفا كرونباخ للثبات، وقد كانت أهم نتائج الدراسة على النحو التالي:1) أن درجة تعزيز القيم التربوية الدينية المتمثلة في (الجانب الإيماني) من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجات (كبيرة) حيث جاءت  بنسبة(2.40). 2) أن درجة تعزيز القيم التربوية الدينية المتمثلة في (الجانب السلوكي) من وجهة نظر عينة الدراسة كانت بدرجات (كبيرة) حيث جاءت بنسبة(2.34).)
 

الكلمات الرئيسية