تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد

2   أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربيةجامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول لمتطلبات مدخل STEM، ووضع تصور مقترح لتطوير مفاهيم مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مدخل STEM. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة البحث في قائمة بمتطلبات منهج STEM ، وبطاقة تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وتكونت العينة من كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توفر مجال تنمية مهارات العمل والانتاج والتنمية المستدامة بالمستوى الأول بنسبة (24.40%)، ثم مجال تضمين ممارسات العلوم والهندسة والرياضيات بالمستوى الثاني بنسبة (21.94%)، ثم مجال " التمركز حول المفاهيم الأساسية بالمستوى الثالث بنسبة (19.64%)، ثم مجال استخدام وتطبيق التقنية بشكل احترافي بالمستوى الرابع بنسبة (10.39%)، وثم مجال تحقيق مبدأ التكامل بين مجالات STEM في المستوى الخامس والأخير بنسبة (6.35%)، كما جاءت نسبة تضمين البطاقة ككل بنسبة (24.40%)، وتعتبر نسبة ضئيلة في محتوى المنهج، وأوصت الباحثة بتوزيع متوازن لمفاهيم العلوم الأساسية على مناهج العلوم للصفوف الدراسية عامة ومناهج العلوم للصف الرابع خاصةً، وتفعيل التصور المقترح على مناهج علوم الصف الرابع الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية