هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني التالية: (السياسات، الاستراتيجيات، توزيع الموارد، التحسين المستمر، الابتكار)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و(الاستبانة) كأداة لجمع البيانات، وتم اختيار عينة بلغ عددها (375) عضو هيئة تدريس من الجامعات السعودية لتطبيق الاستبانة عليهم. وتوصلت نتائج البحث إلى أن موافقة عينة البحث على واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الُمستقاة من توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، جاءت بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الأول بُعد واقع التحسين المستمر بدرجة (عالية)، وفي الترتيب الثاني بُعد واقع توزيع الموارد بالجامعة، وجاء بُعد واقع الاستراتيجيات بالجامعة بالترتيب الثالث، وكلاهما بدرجة (متوسطة)، وجاء بالترتيب الرابع بُعد واقع السياسات بالجامعة، وبُعد واقع الابتكار بالجامعة بالترتيب الخامس، وكلاهما بدرجة (منخفضة)، كما تبين عدم وجودِ فروق دالة إحصائيًا في استجابات العينة تُعزى لمتغير الرتبة العلمية لجميع الأبعاد، بينما وُجدت فروق دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير الجامعة لصالح (الجامعة الإلكترونية).
العنزي, د. نوف بنت عطا الله. (2024). واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149(2), 531-571. doi: 10.21608/saep.2024.334743
MLA
د. نوف بنت عطا الله العنزي. "واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149, 2, 2024, 531-571. doi: 10.21608/saep.2024.334743
HARVARD
العنزي, د. نوف بنت عطا الله. (2024). 'واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 149(2), pp. 531-571. doi: 10.21608/saep.2024.334743
VANCOUVER
العنزي, د. نوف بنت عطا الله. واقع تطبيق القيادة الافتراضية في الجامعات السعودية وفق توجهات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 149(2): 531-571. doi: 10.21608/saep.2024.334743