التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية في توجهات الهدف والاندماج الأكاديمي لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد كلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى التوصل لنموذج سببي يوضح مسارالتأثيرات المباشرة و غير المباشرة بين توجهات الهدف كمتغيرمستقل والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمتغير وسيط والاندماج الأكاديمي كمتغير تابع لدي طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر. تكونت عينة البحث من 284 طالبة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر، واستخدمت مقاييس مختلفة لقياس توجهات الهدف والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والاندماج الأكاديمي. أظهرت النتائج وجود تأثير مباشر إيجابي لأهداف الإتقان في العوامل الخمسة الكبري للشخصية (باستثناء العصابية)، بينما لم يكن لأهداف الأداء- الإقدام تأثير مباشر في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية. أما أهداف الأداء- الإحجام فقد كان لها تأثير مباشر إيجابي في العصابية. أظهرت النتائج أيضًا وجود تأثير مباشر إيجابي لأهداف الإتقان في الاندماج الأكاديمي، بينما لم يكن لأهداف الأداء- الإقدام والأداء- الإحجام تأثير مباشر. بينما كان للعصابية تأثير مباشر سلبي في الاندماج الأكاديمي. كما توصل البحث إلى وجود تأثير غير مباشر لأهداف الإتقان في الاندماج الأكاديمي عبر العوامل الخمسة الكبرى للشخصية. و توصلت النتائج إلى أن جميع قيم مؤشرات المطابقة جاءت في المدى المثالي، مما يدل على مطابقة البيانات للنموذج المقترح؛ مما يشير إلى أن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تلعب دورًا وسيطًا في العلاقة بين بعض توجهات الهدف كمتغير مستقل والاندماج الأكاديمي كمتغير تابع ، وقدم البحث بعض التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية