فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربيــــــــــــــــــــة  جامعـــــــــــــــــــــة أم القرى

2 أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي،و تكونت عينة الدراسة من(60) طالبة تم انتقاؤهن بطريقة عشوائية بسيطة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الستون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، وتم تقسيمهن لمجموعتين:تجريبيَّة (30) طالبة دُرِست بنموذج نيدهام البنائي ،والمجموعة الضابطة (30) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفكير التحليلي ، والتي كانت من إعداد الباحثة،وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها،ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا،وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي  لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وعند كل مهارة (تحديد السمات أوالصفات، التصنيف، التفرقة بين المتشابه والمختلف، تحديد السبب والنتيجة، الترتيب ووضع الأولويات، التتابع) و بعد الضبط القَبْلي لصالح المجموعة التجريبية يُعزى لنموذج نيدهام البنائي.  وفي ضوء هذه النتائج،أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على مختلف المراحل التعليمية؛ لما له من أثر فعال في تنمية مهارات التفكير التحليلي ، و تدريب معلمي العلوم على توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم.
 

الكلمات الرئيسية