مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم (NGSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية، جامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تحديد مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم (NGSS)" من حيث (المعرفة بالممارسات العلمية والهندسية، واستخدام الممارسات العلمية والهندسية، والاتجاه نحو توظيفها في تعليم العلوم)، بالإضافة إلى تحديد الفروق التي تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي وعدد سنوات الخبرة في هذا المستوى، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم إعداد استبانة لقياس مستوى الوعي تألفت من (40) عبارة، وقد طُبقت على عينة بلغت (208) من معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم أبها، وأسفرت نتائج البحث عن أن مستوى معرفة واستخدام معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم أبها للممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم  (NGSS)في تعليم العلوم جاء متوسطا، بينما جاء مستوى اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم أبها نحو توظيف الممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم (NGSS) كبيراً، كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي في مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم أبها بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم ((NGSS، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في مستوى وعي معلمي ومعلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم أبها بالممارسات العلمية والهندسية للجيل القادم من معايير العلوم ((NGSS، في الاستبانة ككل ولمحوري (المعرفة بالممارسات العلمية والهندسية، والاتجاه نحو توظيفها في تعليم العلوم)، وعدم وجود فروق في محور (استخدام الممارسات العلمية والهندسية)، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية