توظيف مدخل   (STEM) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف العاشر في مادة الموائع الساكنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  طالب دكتوراه في برنامج فلسفة مناهج وطرق تدريس،جامعة القدس.

2  طالب دكتوراه في برنامج فلسفة مناهج وطرق تدريس، جامعة القدس.

3 استاذ مناهج وطرائق تدريس جامعة القدس مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية جامعة القدس  فلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى الكشف عن مدخل   STEM  على تنمية المفاهيم الفيزيائية  لدى طلبه الصف العاشر، بمديرية جنوب الخليل خلال الفصل الدراسي الاول للعام 2023 م، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ، ولتحقيق ذلك الهدف أعد الباحثان أدوات ومواد البحث.وتمثلت الأداة في الاختبار الاجرائي وتم تطبيقه على عينة تكونت من (46) طالبًا من الصف العاشر بمدرسة ذكور الفوار الثانوية في جنوب الخليل، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة (23) طالبًا، وتجريبية (23) طالبًا.وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطي المجموعتين التجريبية بمتوسط كلي (9.52)، في مقابل حصول الضابطة على متوسط  (10.04) في اختبار الأداء البعدي في المفاهيم الفيزياء لمادة الموائع حيث  وجودت فروق ذات دلالة احصائية عند المستوى (0.05) وعليه وجود أثر للمدخل   المقترحة على تنمية المفاهيم الفيزيائية . واستنادًا للنتائج أوصى الباحثان: بتوظيف مدخل   (STEM) في التدريس، تحسين برامج التعليم في المدارس والجامعات لتشمل مناهج تحفيزية وتجارب عملية في مجالات ( STEM)، تعزيز التفاعل المتعدد التخصصات لتوجيه الطلاب نحو فهم أعمق لتطبيقات STEM في الحياة الواقعية.
 

الكلمات الرئيسية