تهدف هذه الدراسة إلى رصد واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة وتم الاعتماد في دراسة هذه الموضوع على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعمل على وصف الظاهرة المدروسة، وتحليل أسباب تشكلها، واستخلاص النتائج منها. وتشكل مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، علما أنه تم الاشتغال على عينة بلغ عددها 35 معلمة، وقامت الباحثة ببناء وتطوير استبانة خاصة لهذا الغرض، حيث تم تمحيصها والتأكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها لقياس الظاهرة المدروسة. علما أن نتائج الدراسة خلصت إلى أن واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة يبقى مبشرا، خاصة وأن توظيف المعلمات لهذه الأدوات متوسط كما أن معرفتهن بهذه الأدوات تبقى متوسطة أيضاً. وهو ما يستوجب توفير التدريب والتكوين اللازم للمعلمين والمعلمات على هذه الأدوات، وإيجاد البنية التحتية المتناغمة مع هذه التقنيات الذكية، وتوعية الأسر وأولياء الأمور بأهميتها حتى ينخرط الجميع في هذه النقلة التعليمية.
العتيبي, الباحثة / نوره ضواحي. (2024). واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(1), 293-316. doi: 10.21608/saep.2024.349053
MLA
الباحثة / نوره ضواحي العتيبي. "واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150, 1, 2024, 293-316. doi: 10.21608/saep.2024.349053
HARVARD
العتيبي, الباحثة / نوره ضواحي. (2024). 'واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(1), pp. 293-316. doi: 10.21608/saep.2024.349053
VANCOUVER
العتيبي, الباحثة / نوره ضواحي. واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 150(1): 293-316. doi: 10.21608/saep.2024.349053