مدى امتلاك معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة لكفايات المعرفة والممارسات المهنية في ضوء التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية جامعة جدة

2 معلم التربية الإسلامية في التعليم العام إدارة التعليم بمحافظة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى امتلاك معلمي التربية الإسلامية بمحافظة جدة لكفايات المعرفة والممارسة المهنية في ضوء التعليم عن بعد. ولتحقيق أهداف البحث، اُسْتُخْدِم المنهج الوصفي المسحي لجميع أفراد المجتمع البحثي، وقد صممت استبانة إلكترونية تتضمن محورين رئيسيين وفق مقياس ليكرت الخماسي. تُؤُكِّد من الصدق والثبات للاستبانة؛ ومن ثم توزيعها على جميع أفراد مجتمع البحث، وعددهم (1821) معلم للتربية الإسلامية في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في الفصل الدراسي الصيفي 1444/2023. وكان عدد الاستجابات المكتملة للمعلمين (179) معلماً عُولِجَت إحصائيا باستخدام الإحصاء الوصفي، وأظهرت النتائج أن معلمي التربية الإسلامية يتمتعون بمعرفة مهنية كبيرة فيما يتعلق بالتقنية في أثناء التدريس عن بعد، كما أظهرت النتائج وجود قصور نسبي لدى بعض معلمي التربية الإسلامية في بعض الممارسات المهنية مقارنة بنتائج جانب المعرفة المهنية، وبنظرة عامة فقد جاءت معظمها مؤكدة لامتلاك معلمي التربية الإسلامية للمعرفة والممارسات المهنية بشكل مرتفع في ضوء التعليم عن بعد. وفي ضوء النتائج قدم الباحثان بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية