هدفت هذه الدراسة إلى التأصيل الإسلامي لمهارات التفكير الناقد التالية: التفسير، والاستدلال، وتقويم الحجج في ضوء المنهج القرآني. كما هدفت إلى وضع تطبيقات مقترحة لتلك المهارات في تدريس اللغة الانجليزية. وتكونت عينة الدراسة من الآيات القرآنية التي تم استنباطها عن مهارات التفسير والاستدلال وتقويم الحجج. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي وذلك بتقصي الآيات القرآنية محل البحث واستنباط تلك المهارات؛ مستعينة بما ورد في ذلك من إشارات في كتب التفسير. وبينت النتائج اشتمال القرآن الكريم على مهارات التفسير والاستدلال وتقويم الحجج. وتم تعديل مهارتي التفسير وتقويم الحجج وفق المنهج القرآني، ولم يتم التعديل على مهارة الاستدلال. كما تم وضع عدد من التطبيقات المقترحة لتدريس اللغة الإنجليزية في ضوء المهارات المستنبطة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، قدمت الباحثة عددا من التوصيات ومن أهمها: تأصيل قضايا التعليم الحديثة وربطها بما ورد في القرآن الكريم، وتوعية المعلمين والمعلمات بأدوارهم في تطبيق مهارات التفكير الناقد المستنبطة من القرآن الكريم.
الشمراني, أ. سعاد سعيد محمد. (2024). تأصيل مهارات التفكير الناقد من خلال منهج القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(1), 423-451. doi: 10.21608/saep.2024.349058
MLA
أ. سعاد سعيد محمد الشمراني. "تأصيل مهارات التفكير الناقد من خلال منهج القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150, 1, 2024, 423-451. doi: 10.21608/saep.2024.349058
HARVARD
الشمراني, أ. سعاد سعيد محمد. (2024). 'تأصيل مهارات التفكير الناقد من خلال منهج القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 150(1), pp. 423-451. doi: 10.21608/saep.2024.349058
VANCOUVER
الشمراني, أ. سعاد سعيد محمد. تأصيل مهارات التفكير الناقد من خلال منهج القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في تدريس اللغة الإنجليزية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2024; 150(1): 423-451. doi: 10.21608/saep.2024.349058