واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير من قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء والمعوقات التي تحد من استخدامها من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف، والكشف عن الفروق بين استجابات طالبات جامعة الطائف في استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء ومعوقات استخدامها تبعاً لمتغيرّي (التخصص، والمستوى الدراسي). تكونت عينة الدراسة من (٤١١) طالبة من طالبات جامعة الطائف، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبناء استبيان تكون من (٣٥) فقرة موزعة على محورين، وتم تطبيقه على عينة الدراسة بعد التأكد من صدقة وثباتة.أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء لدى طالبات جامعة الطائف جاء بدرجة منخفضة، ووجود معوقات تحد من استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء بدرجة متوسطة، وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعاً للتخصص حول معوقات استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف تبعاً لمتغير التخصص بين العلمي والصحي لصالح العلمي، وبين النظري والصحي لصالح النظري.وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعاً للمستوى الدراسي حول معوقات استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء من وجهة نظر طالبات جامعة الطائف تبعاً للمستوى الدراسي بين السنة الثانية والسنة الخامسة لصالح السنة الثانية، وبين السنة الرابعة والسنة الخامسة لصالح السنة الرابعة، وبين السنة السادسة والسنة (الأولى، والثالثة، والخامسة) لصالح السنة السادسة، وبناءً على نتائج الدراسة، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية