العوامل التي تسهم في رفع مستوى تكيف المتعلمين وتفاعلهم في بيئة التعليم الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

حاصلة على الدكتوراه من قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

تهدف الدراسة للتعرف عن العوامل التي تسهم في رفع مستوى تكيف المتعلمين، وتفاعلهم في بيئة التعليم الإلكتروني من خلال البحث في الأدبيات عن تلك العوامل التي تسهم في رفع من درجة تكيف المتعلمين، وتفاعلهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على "وصف الظاهرة كما هي، من خلال استخدام أسلوب التحليل، والاستقراء الأدبيات للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأوضحت الدراسة أبرز العوامل التي تدفع الطلاب، وتشجعهم على التكيف في استخدام البيئة الإلكترونية: ومن أبرزها: كفاءة النظام الإلكتروني في تقديم المحتوى العلميّ، والوسائط المتعددة التي تمتاز بالمرونة المطلقة, والفائدة المكتسبة من النظام الإلكترونيّ، ويعد سهولة استخدام النظام الإلكتروني من أبرز العوامل التي تسهم في تكيف التعلم أثناء التعلم في البيئات الإلكترونية، وأوضحت الدراسة الحالية أنواع التفاعل في البيئات التعلم, وهي: التفاعل بين الطالب والطالب، التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس، التفاعل بين الطالب والمحتوى, وقدمت الدراسة الحالية عددًا من التوصيات، جاء من أبرزها: أن الخطوة الأساسية في التعلم عن بعد هو التصميم التعليمي للمحتوى التفاعلي، وتصميم نشاط، يوفر خبرات التعلم للطلبة مع بعضهم تفاعليًّا  مع معلم المادة, والزملاء، ومن المهمّ جدًّا: التأكيد على ضرورة أن تتمحور أنماط التفاعل كافة حول المتعلم من خلال التركيز على إنشاء أنماط من التفاعل في بيئة التعليم التي تسهم في رفع  مستوى مهارات الطلاب في التعامل مع التقنية, ومهارات التعلم الذاتي، والتعاوني، والتفكير الإبداعي، وحلّ المشكلات, وتوجد بعض المهام التي لا بد من أن تتحقق من المتعلم، ومن أهمها: القدرة على تحمل مسؤولية التعلم، والانضباط الذاتي، والدافعية، والاتجاه الإيجابي نحو التعلم المعتمد على التقنية.
 

الكلمات الرئيسية