درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا كلية العلوم التربوية جامعة القدس فلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على  درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في الفصل الأول للعام الدراسي 2023/2024 وفق متغيرات (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص) ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي ، وبنيا استبانة تكونت من (30) فقرة وسؤال مفتوح بعد أن تحققا من صدقها وثباتها، وتألف مجتمع الدراسة من (390 ) معلما ومعلمة حيث ضمت عينة الدراسة (83) معلما ومعلمة؛ أي ما نسبته (21.3%)، وقد توصل الباحثان إلى النتائج الآتية : درجة أهمية الوسائل التعليمية في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل من وجهة نظر معلمي اللغة العربية مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص) ، ومن سبل الارتقاء بالوسائل التعليمية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية: تخفيف الكم المعرفي في منهاج اللغة العربية ، وتصميم حقائب تعليمية على غرار مبحث الرياضيات، وتطوير مصادر تعلم تكنولوجية مساندة لمقررات اللغة العربية، وتخصيص مختبر مصادر تعلم للغة العربية معد ومجهز بالتقنيات الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية