الروابط المهنية كمدخل لدعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في سلطنة عُمان (الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم أنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1  دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2  وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

3 ماجستير إدارة تعليمية- جامعة نزوى سلطنة عمان

4 باحث دكتوراة- جامعة صفاقص التونسية.

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم بالولايات المُتحدة الأمريكية  في دعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس وإمكانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم طرحت مبادرة تحت مُسمى الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتضمنت هذه المبادرة  مجموعة متنوعة من المجالات ؛ وذلك مثل : إعداد أدلة لتمكين مديري المدارس والمعلمين والطلبة من استخدام وتوظيف  الذكاء الاصطناعي، وعقد مجموعة من البرامج التدريبية والندوات ، وطرح مجموعة من الكتب والمدونات، كما بينت النتائج وجود جهود للجمعية العمانية لتقنيات التعليم بسلطنة عُمان في دعم استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس؛ وذلك مثل: المؤتمرات العلمية، وبعض البرامج التدريبية.   وأوصت الدراسة بقيام الجمعية العمانية لتقنيات التعليم بسلطنة عُمان بعقد شراكة مع الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم والاستفادة من كافة خدماتها وإمكاناتها في هذا المجال، بالإضافة إلى عقد وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان شراكة مع الجمعية العمانية لتقنيات التعليم؛ لإعداد أدلة توجيهية وإرشادية، وبرامج تدريبية، وكتب، ومدونات، وندوات، ومؤتمرات تدعم توظيف الذكاء الاصطناعي بفعالية وكفاءة في عمليات تعليم وتعلم الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية