مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية من وجهة نظر الطلبة انفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص ج كلية التربية الأساسية- قسم علم النفس  الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويت

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية ، وكما هدفت الى معرفة اذا كان هناك  علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى التفكير الإبداعي والسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية ، كما وهدفت الى معرفة مستوى التفكير الإبداعي ومستوى توفر السمات الشخصية  لدى طلبة الجامعات الكويتية   بالإضافة الى ذلك كان هدفت الى معرفة اذا كان هناك اختلاف بين استجابات افراد عينة الدراسة حول مستوى التفكير الإبداعي ومستوى توفر بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية  حسب متغير المستوى الدراسي  (سنة أولى، سنة ثانية، سنة ثالثة، سنة رابعة فأكثر)،  ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحثة  المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عينة الدارسة وفقاً لطريقة العينة المتيسرة وكانت بحجم (150) طالبا، حيث اعتمدت على مقياس مكون من (30) فقرة موزعة على محورين بالتساوي (التفكير الإبداعي – السمات الشخصية ) من اجل معرفة  مستوى التفكير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية ، وتحقق الباحثة  من صدق وثبات الاداة، وخرجت الدراسة بمجموعه من النتائج كانت اهمها وجود علاقة قوية وذات دلالة احصائية بين مستوى التفكير الإبداعي والسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية  كما كان مستوى التفكير الإبداعي مرتفع وايجابي وكذلك الامر بالنسبة الى توفر السمات الشخصية فقد كانت مرتفعة ، وتبين عدم وجود فروق بين استجابات افراد عينة الدراسة حول علاقة ذات دلالة احصائية حول مستوى التفكير الإبداعي ومستوى توفر بالسمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الكويتية  حسب متغير المستوى الدراسي  حسب متغير  (المستوى الدراسي  ) وبناء على نتائج الدراسة تشجيع الجامعات على تكامل العناصر التي تعزز التفكير الإبداعي في برامجها الأكاديمية.وتقديم دورات أو ورش عمل تهدف إلى تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب.بالإضافة الى توفير دعم نفسي وتوجيه للطلاب لتعزيز السمات الشخصية المرتبطة بالتفوق الأكاديمي والتنمية الشخصية.
 

الكلمات الرئيسية